المسموح والممنوع في الكيتو دايت
المسموح والممنوع في الكيتو دايت

جدول المسموح والممنوع في رجيم الكيتو دايت: دليل شامل

يتساءل من يقوم بإتباع حمية الكيتو عن المسموح والممنوع في الكيتو دايت وذلك حتى يتقيد بما هو متواجد في النظام الغذائي الكيتوني بالضبط مما يجعله ينجح في خسارة وزنه في أقل وقت ممكن، ومن الجدير بالذكر أن نظام الكيتو دايت انتشر مؤخرا بشكل كبير جدا بين الأفراد من مختلف البلدان، حيث يعتمد على تناول بعض من العناصر الغذائية مع الحد من باقي العناصر ويمكنه أن يجعلك تخسر 3-4 كيلو في الأسبوع الواحد.

رجيم الكيتو دايت

النظام الغذائي الكيتوني ليس من الأنظمة المستحدثة، ولكنه انتشر في القرن المنصرم كأحد الوسائل العلاجية التي تستخدم في الحد من نوبات التشنج عند الأطفال المصابين بالصرع، حيث لاحظ الأطباء أنه عد تطبيق حمية عالية الدهون قليلة في نسبة الكارب لدى هؤلاء الأطفال أن نوبات التشنج تقل لديهم.

ولقد انتشر هذا النظام في بداية القرن الحالي في العديد من الدول كأحد الوسائل التي تستخدم في خسارة الوزن، وذلك خلال دخول الجسم في حالة تعرف باسم الحالة الكيتونية (بالإنجليزية: ketosis)، وفيها يقوم الجسم باستخدام الدهون كمصدر للطاقة عن طريق انتاج ما يعرف بالكيتونات أو الأجسام الكيتونية والتي تستخدم للطاقة بدلًا من الجلوكوز.

في الدليل التالي معلومات تفصيلية حول رجيم الكيتو دايت للمبتدئين

أكلات نظام الكيتو دايت.. المسموح والممنوع

تعتمد فكرة الكيتو دايت بالأساس على كيمياء الجسد، حيث يرى مخترعو هذا النظام أن المحافظة على الحالة الكيتونية للجسد في وضع ثابت يساعد الفرد على خسارة وزنه بل والتخلص من الدهون العنيدة المتواجدة في مختلف المناطق بالجسد.

ولذا يحتاج الأفراد المتبعون لنظام الكيتو إلى تناول كميات كافية من البروتينات والدهون على مدار اليوم، في حين عليهم التقليل من استخدام الخضراوات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدات إلى أقل حد ممكن، ومن ثم تبدأ رحلة خسارة الوزن.

أولا الطعام المسموح في الكيتو دايت

بالسؤال عن أكلات نظام الكيتو المسموحة والممنوعة لابد من الإشارة إلى عدد من الأطعمة المحبذ تناولها أثناء إتباع الكيتو، وذلك لأنها تحفز عملية حرق الدهون في الجسد بشكل كبير جدا، كما تبقيك في حالة شبع لأطول وقت ممكن، ومن بين هذه الأطعمة ما يلي:

  • البيض: وذلك لأن نسبة البروتين في البيضة الواحدة مرتفعة للغاية مما يمد الجسد بالطاقة.
  • اللحم الأحمر: بحيث تحتوي على أساسيات الكيتو، فاللحم به كمية مناسبة من البروتين بجانب نسبة الدهون المتواجدة فيه كما ويحتوى على الحديد الذي يمنع الإصابة بفقر الدم.
  • الدجاج: وقد ثبت أن نسبة البروتينات بها مرتفعة بدرجة جيدة للغاية، فيمكنك تناول صدور الدجاج كوجبة عشاء حتى تبنى الكتلة العضلية.
  • السالمون: وغيره من المأكولات البحرية، فهو يصنف ضمن قائمة البروتينات كما وأنه غني بالأوميجا 3 التي تزيد من نشاط الجسد وحيويته.
  • بعض الخضراوات ( الكرنب، القرنبيط، البروكلي، البصل، الطماطم، الفلفل، السبانخ، الجرجير)
  • منتجات الألبان: بحيث يمكنك تناول الجبن واللبن ولكن من خلال أنواع معينة حتى تمد جسدك بالطاقة اللازمة.
  • الدارك شوكولاتة: حيث يمكنك تناول الشوكولاتة المكتوب عليها 90% كاكاو لأنها تشعرك بالسعادة أثناء الدايت وتمنع تعرضك للاكتئاب.
  • الفراولة والتوت والأفاوكادو: بحيث تحتوى هذه الفواكه على العديد من الفيتامينات المفيدة للجسد، ولكن لا يجب تناولها بشكل يومي حتى لا تخل بالنظام.

ثانيا الطعام الممنوع في الكيتو دايت

حتى تتمكن من الالتزام بـالمسموح والممنوع في الكيتو دايت عليك أن تتنبه كثيرًا للأصناف التي تتناولها، فهناك قائمة من الأطعمة غير المحبذة في الكيتو دايت، حيث تعمل على الإخلال بالحالة الكيتوزونية للجسد وبالتالي الشعور بالجوع وتناول الكثير من الأكل، ومن بين الأطعمة الممنوعة ما يلي:

  • باقي أنواع الفواكه: حيث تحتوى على كميات مرتفعة من السكر، وبخاصة التين والبلح والعنب، أما عن المانجو فنسبة الأملاح بها مرتفعة.
  • البطاطس والبطاطا: وتلك من الخضراوات الممنوعة في الكيتو بشكل كبير جدًا، حيث إنها تعمل على زيادة الوزن والإخلال بمستوى السكر في الدم.
  • الحلويات: فلا يمكنك تناول الكيكات والحلويات الشرقية والشوكولاتات العادية وغير ذلك من الحلوى كثيرة السكر والنشويات والتي تؤدي لرفع مستوى السكر بالدم بشكل كبير.
  • الحبوب: فلا يسمح لك بتناول الأرز والقمح أو الدقيق الأبيض، ولا الشعير، وذلك حفاظًا على معدلات الحرق الخاصة بالكيتو.
  • المعكرونة والفشار: بحيث ترتفع معدلات النشويات في هذه الأصناف بشكل كبير جدا، مما يكسر قواعد الكيتو المعتمدة على التقليل من النشويات لأقل حد ممكن.

هل تعرف ماهو رجيم كيتو كلاسيك بالتفصيل

اكلات نظام الكيتو المسموح والممنوع
اكلات نظام الكيتو المسموح والممنوع

البقوليات في الكيتو دايت

هناك العديد من أنواع البقوليات التي يتناولها الفرد في مختلف وجباته، ولكن عندما يريد القيام بنظام الكيتو دايت حتى يفقد الدهون المتراكم في مختلف مناطق جسده، فعليه أن يتساءل عن المسموح والممنوع في الكيتو دايت من بين أنواع البقوليات كما يلي:

البقوليات المسموحة في الكيتو دايت

إن البقوليات من بين الوجبات الهامة للغاية في حياة الكثيرين حيث تساعدهم على الشعور بالشبع بسرعة أكبر، ولذا حتى وإن كان الفرد يريد خسارة وزنه فهو بحاجة لهذه البقوليات حتى يستطيع الاستمرار لفترة أطول، ومن بين البقوليات المسموحة في الكيتو دايت ما يلي:

  • الفاصوليا الخضراء: حيث تحتوى على نسبة من الألياف المفيدة لعملية الهضم بشكل كبير.
  • فول الصويا: ويحتوى هذا الفول على كميات من البروتين مما يعزز نظام الكيتو دايت بشكل كبير وبخاصة لدى النباتيين.
  • العدس: ويعد من الأكلات المشبعة بشكل كبير جدا، بحيث يحتوى على نسبة مرتفعة من البروتينات بالإضافة للكربوهيدات.
  • الفول: فبالرغم من احتواء الفول على نسبة من الكربوهيدات إلا أنه من المسموحات في الكيتو دايت حيث يعزز حالة الشبع.

البقوليات الممنوعة في الكيتو دايت

لابد أن تعلم بأن هناك الكثير من البقوليات الممنوع عليك تناولها نهائيًا في الكيتو دايت وذلك حتى تنجح في التخلص من وزنك الزائد وبوقت أقل وفاعلية أكبر، فضمن الجواب على المسموح والممنوع في الكيتو دايت تأتي البقوليات في مقدمة السؤال حيث يحب الكثيرون تناولها في أوقات مختلفة ولكن عليهم تجنب البقوليات التالية:

  • القمح: بالأساس لابد من الإشارة إلى أن القمح يتم تناوله على هيئة دقيق يدخل في تصنيع الحلوى والمعجنات، لذا فهو يعتبر كتلة من الكربوهيدات المرتفعة للغاية، ومن هنا يأتي منع القمح.
  • الذرة: تحتوى الذرة على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسد، ولكنها في المقابل تحتوى على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات، ولذا فالذرة تفسد الكيتو دايت بشكل كبير.
  • الأرز: عندما تقوم بتناول طبق من الأرز فإن معدل السكر في الدم يرتفع لدرجات عالية، ومن ثم يهبط مما يشعرك بالجوع مجددًا، لذا يمنع تناول الأرز في الكيتو.
البقوليات المسموحة في الكيتو
البقوليات, الكيتو

الحليب في ريجيم الكيتو: هل هو مسموح أو ممنوع؟

يعد الحليب من بين المشروبات الهامة للغاية بالنسبة لجسد الفرد وبخاصة في مرحلة النمو، حيث يحتوى على العديد من العناصر الغذائية الهامة للغاية، ولكن عندما تشرع في الكيتو وتتساءل عن المسموح والممنوع في الكيتو دايت فعليك أن تقف قليلا لتعرف أن اللبن له الكثير من الأنواع والأصول عليك اختيار النوع المتوافق مع نظام الكيتو، فاللبن ليس ممنوع عمومًا ولكن هناك بعض الأصناف الممنوعة في الكيتو كما يلي:

أنواع الحليب المسموح في الكيتو دايت

  • حليب اللوز كيتو: ويعتبر هذا الحليب من بين الأنواع الشهيرة جدًا في الكيتو دايت حيث يمكنك تناوله في الصباح الباكر يمدك بالطاقة دون الخوف من إفساد الكيتو.
  • حليب الكتان: ويحتوى هذا الحليب عن نسب منخفضة من الكربوهيدرات في مقابل كونه مفيد للغاية للجسد خاصة في فترة الكيتو دايت حيث يساعد جسدك على التحرك بنشاط عالي.
  • حليب الكاجو: حيث إنه لا يحتوى على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات في مقابل فائدة عالية للجسد من خلال العناصر الأخرى فيه ومن أهمها أوميجا 3.
  • حليب جوز الهند: حيث يعد من بين أنواع الحليب المفيدة جدا خلال فترة الكيتو دايت، كما ويمكنك استغلاله لإعداد الحلويات الشهية.

لا تنسى قراءة: هل الزبادي مسموح في الكيتو دايت؟

أنواع الحليب الممنوع في الكيتو دايت

  • حليب الماعز: والذي يحتوى على نسبة مرتفعة للغاية من السكر بالإضافة إلى الكربوهيدرات، لذا ينصح بالابتعاد عنه نهائيًا أثناء حمية الكيتو لإنقاص الوزن.
  • حليب البقر: ويتواجد به نسبة من سكر اللاكتوز والذي يعد مخالفًا للكيتو، ولكن لابد أن تعلم ضمن قائمة المسموح والممنوع في الكيتو دايت أن لبن البقرة مسموح منه القليل وممنوع منه الكثير خلال اليوم.
  • حليب الأرز: بالأساس لا يقبل الأشخاص الذين وضعوا الكيتو دايت الأرز بين الأطباق المسموح تناوله حيث إن به كربوهيدات كثيرة مخالفة للنظام، لذا فإن حليبه هو أيضا ممنوع في الكيتو.
الحليب المسموح والممنوع في الكيتو دايت
الحليب المسموح والممنوع في نظام كيتو

الجبن المسموح والممنوع في النظام الكيتوني

للجبن قيمة كبيرة جدًا بالنسبة للأفراد، حيث يمكنهم تناوله في أي وقت لإشباع الجوع، ولكن هل هو متوافق مع نظام الكيتو دايت، حيث ينبغى علىك التعرف جيدًا عن المسموح والممنوع في الكيتو دايت حتى لا تجد نفسك زائدا في الوزن بسبب الجبنة، وفيما يلي توضيح لأنواع الجبنة المسموحة والممنوعة:

أولا أنواع الجبن المسموح

إن الأنواع المسموحة من الجبنة هي تلك الأنواع الغنية بالبروتين والدهون في مقابل عدم وجود نسبة مرتفعة من الكربوهيدات ومن بين هذه الأنواع ما يلي:

  • الجبنة الكريمي
  • الجبنة القريش
  • الجبنة الريكفورد
  • الجبنة البروفولون

ثانيا أنواع الجبن الممنوع

غالبا ما تصنف الجبن الممنوعة في الكيتو دايت على أنها مضرة بالجسد بسبب الزيوت النباتية المرتفعة، وقد يكون سبب المنع هو الكبروهيدرات المرتفعة، ومن بين أنواع الجبن الممنوعة ما يلي:

  • الجبن الريكوتا
  • الجبن المعلب
  • الجبنة الشيدر
الجبن المسموح والممنوع في الكيتو
الجبن المسموح والممنوع في الرجيم الكيتوني

نظام ريجيم الكيتو كم ينزل في الاسبوع

لا يوجد مقياس ثابت لعدد الكيلوات التي يمكنك خسارتها في الأسبوع الواحد نتيجة إتباع هذا النظام والتقيد بـالمسموح والممنوع في الكيتو دايت بالضبط.

ولكن عموما هناك تقديرات نسبية لحجم النجاح الذي يمكنك تحقيقه في الأسبوع الواحد، فإذا ما إلتزمت بنظام غذائي خاص بالكيتو دايت وتناولت وجباتك كاملة مع المداومة على ممارسة الرياضة يمكنك أن تخسر 5 كيلو غرام في الأسبوع الأول، ومن بعد ذلك قد يقل حجم الخسارة إلى 2 كيلو أسبوعيًا.

للمزيد حول هذا المقال اتبع المقال التالي: رجيم كيتو دايت كم ينزل في اسبوع

رجيم الكيتو دايت كم ينزل في الاسبوع
رجيم الكيتو دايت كم ينزل

لابد أن تقرأ المقالات التالية:

جدول المسموح والممنوع في نظام الكيتو دايت PDF

الأكلة مسموحة ممنوعة
المشاوي
المكرونة بالبشاميل
المحاشي
الدجاج بالخرشوف
كرات اللحم بالسبانخ
الأرز المعمر
الكبدة
سمك السالمون
البطاطس السوري
الدجاج البروست الكيتوني

ويمكنك تنزيل جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت بالضغط على هذا الرابط

اكلات نظام الكيتو دايت المسموحة والممنوعة
اكلات نظام الكيتو دايت المسموحة والممنوعة

تساؤلات هامة حول المسموح والممنوع في الكيتو دايت

هل البرغل مسموح في الكيتو دايت أو لا؟

لا يجب عليك تناول البرغل أثناء الكيتو دايت، حيث ثبت أنه من البقوليات التي تحتوى على نسبة مرتفعة جدا من الكربوهيدات، لذا عليك منع البرغل تماما ومحاولة البحث عن بديل مفيد ومتناسب مع الكيتو دايت.

هل البرغل مسموح في الكيتو دايت وما هي بدائله؟

هل التمر مسموح في الريجيم الكيتو؟

بالرغم من أن التمر من بين الفواكه التي تحتوى على الكثير من العناصر المغذية للجسد، إلا أنه لا يمكنك تناوله في الكيتو دايت بكمية كبيرة، فبالحديث عن المسموح والممنوع في الكيتو دايت لابد من الإشارة إلى أن التمر يحتوى على نسبة مرتفعة جدا من السكر إلا أنه مفيد في ضبط نسبة السكر في الدم.

هل الحمص مسموح في الكيتو؟

ينتمي الحمص لفئة الخضراوات والبقوليات، وعن مدى انتمائه لنظام الكيتو أم لا، فإن الحمص ليس مسموحا في الكيتو دايت لأنه يحتوى على معدل عالي جدا من الكربوهيدات مقارنة بباقي أنواع البقوليات، لذا يمكنك استبدال الحمص بأي من البقوليات الأخرى.

للمزيد حول هذا الموضوع اقرأ الموضوع التالي:

هل الحمص مسموح في الكيتو دايت؟.. إليك وصفات خبز الحمص كيتو

هل التونة مسموحة في الريجيم الكيتوني؟

بالطبع يمكنك تناول التونة ضمن نظامك الغذائي حيث يعد من أفضل أنواع السمك بالنسبة للدايت بشكل عام، أما بالنسبة لقائمة المسموح والممنوع في الكيتو دايت فإن التونة متناسبة مع الكيتو دايت لأنها قليلة الكربوهيدرات بشكل كبير جدا مع احتوائها على نسبة عالية من البروتينات.

الفيديو التالي يوضح كافة التفاصيل حول المسموح والممنوع في الرجيم الكيتوني

About ywoywo

Check Also

إزاي أعمل خبز الموز

طريقة عمل خبز الموز بالتفصيل

طريقة عمل خبز الموز؟ هذا سؤال يطرحه الكثير من الناس عند البحث عن طريقة لصنع …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *