رجيم أتكنز المسموح والممنوع
رجيم اتكنز المسموح والممنوع

جدول رجيم أتكنز المسموح والممنوع بالتفصيل

يرغب الكثيرون في التعرف على ما هو رجيم أتكنز المسموح والممنوع بالضبط، حيث إن نظام الدايت هذا يعد واحدًا من الأنظمة الحديثة التي تعمل على إنقاص الوزن من خلال حث الفرد على تركيز وجباته اليومية الثلاث على أنواع معينة، في حين منعه من أنواع أخرى بحيث تتغير الطريقة التي يعمل بها الجسد لحرق المأكولات الداخلة له.

ما هو أتكنز دايت؟

إن نظام أتكنز هو نظام غذائي خاص بالأفراد الذين يزداد وزنهم عن المعدل الطبيعي بشكل كبير، وقد سمى بهذا الاسم نسبة إلى مخترعه والذي يدعى روبرت أتكنز، ويعمل هذا النظام على تغير الجسم من الاعتماد على الكربوهيدرات كمصدر أولى للطاقة إلى اعتماد الجسم على الدهون كمصدر للطاقة، وذلك يتطلب التمسك برجيم أتكنز المسموح والممنوع ، حيث لابد أن يقلل من الكربوهيدرات إلى أدنى حد مع مرور الأيام، وفي المقابل يزيد من الدهون والبروتينات.

لا يعمل هذا النظام بشكل واحد على طول الخط، بل إنه يمر بعدد من المراحل والتي تساعد الجسد على التخلي عن الكربوهيدرات بشكل تدريجي بدلًا من منعه مرة واحدة، ويتكون أتكنز من أربع مراحل كما يلي:

  • مرحلة الحث: وهنا لابد ألا تزداد الكربوهيدرات خلال اليوم عن 20 غرامًا خلال الوجبات المختلفة، كما ولابد من العناية بتناول المأكولات مصحوبةً ببعض الخضراوات، وتستمر المرحلة الأولى حتى أسبوعين قد تخسر خلالهما ما يزيد عن 10 كيلو غرام من وزنك.
  • مرحلة الموزانة: في هذه المرحلة ستقلل من معدل الكربوهيدرات مرة أخرى إلى 15 غرام خلال اليوم، ولابد من الحرص على تناول الخضراوات والتوت والفراولة حتى تصل العناصر الغذائية المهمة لجسدك، وتستمر هذه المرحلة لمدة تصل إلى شهرين.
  • مرحلة ما قبل الصيانة: هنا لابد من أن تقلل مرة أخرى من حجم الكربوهيدرات حتى 10 غرام، وتلك تكون آخر مرحلة قبل الوصول للوزن المثالي، ويجب عليك خلال هذه المرحلة أن تحرص على زيادة معدلات الأكل الصحي لك.
  • مرحلة ما بعد الصيانة: هذه المرحلة يمكن تسميتها بالتثبيت وهنا يمكنك الالتزام بـرجيم أتكنز المسموح والممنوع بشكل أقل مما سبق، شريطة عدد الإخلال بالكميات حتى لا يرجع ما فقدته من الوزن.
مراحل رجيم atkins
مراحل رجيم atkins

رجيم أتكنز المسموح والممنوع

إن نظام أتكنز كغيره من الأنظمة الغذائية الخاصة بفقدان الوزن، حيث عليك أن تلتزم بمجموعة من القواعد الصارمة التي يضعها هذا النظام حتى تضمن الوصول لوزنك المثالي في أقرب وقت ممكن، وبالطبع تتضمن هذه القواعد عدد من المأكولات والأصناف المسموح تناولها في مقابل بعض الأصناف الممنوعة، وذلك كما يلي:

الطعام المسموح في نظام أتكنز

  • الدواجن: بحيث يمكنك تناول الدجاج والديك الرومي وما إلى ذلك من الدواجن، وذلك في وجبات الغداء والعشاء حسب الجدول الذي تتبعه، كما ويمكنك أن تتناول البيض لأن نسبة البروتين فيه مرتفعة وهو يقوي من القوة الذهنية من خلال الأوميجا 3 المتواجدة به.
  • اللحوم بمختلف أنواعها: وتلك من أهم الأطعمة التي ينبغي عليك تناولها في حال التزامك بـرجيم أتكنز المسموح والممنوع حيث يزيد من حجم الكتلة العضلية بالجسد، كما ويمدك بالطاقة اللازمة خلال اليوم.
  • بعض الخضراوات: مثل السبانخ والبروكلي وذلك لأن هذه الخضراوات منخفضة الكربوهيدرات في مقابل نسبة مرتفعة من الألياف والتي تعمل على تعزيز عملية الهضم وبالتالي لن تتعرض للعسر والآلام.
  • الدهون الصحية: حيث يمكنك تناول الزبدة وزيت جوز الهند وزيت الزيتون، وذلك حتى تمد جسدك بالطاقة اللازمة، كما ويمكنك تناول الدهون من خلال المكسرات بمختلف أنواعها.

الطعام الممنوع في دايت أتكنز

  • السكريات: بحيث لا يمكنك تناول الحلويات المباعة في الأسواق سواء كانت شرقية أو غربية، وذلك لا يعني عدم وجود أي حلويات بل إن هناك بعض الحلويات التي تعتمد على المحلي الدايت وتلك مسموح بها في رجيم أتكنز.
  • الزيوت النباتية: مثل زيت فول الصويا والقطن وذلك لأن هذه الزيوت على تعمل على تعزيز الحالة الكيتوزينية بالجسد بل إنها تزيد من الوزن بشكل كبير.
  • بعض الخضراوات: فمثلًا لا يجب عليك تناول البطاطا والبطاطس بكميات كبيرة في مرحلة الحث(بالإنجليزية: induction phase) حيث إن نسبة الكربوهيدرات بها مرتفعة بشكل كبير، كما ويمنع عنك تناول الجزر واللفت لأن نسبة السكر فيها عالية وتعمل على رفع السكر بالدم.
  • الحبوب: مثل القمح والأرز وذلك لأن نسبة الكربوهيدرات عالية جدًا في هذه الحبوب، كما ويمنع عنك تناول العدس والفول والحمص في مرحلة الحث حيث يمنع ذلك دخول الجسد في الحالة الكيتونية.

لا تنسى قراءة: جدول المسموح والممنوع في الرجيم الكيتوني

الشوفان في رجيم أتكنز: هل هو مسموح؟

يرى العديد من المطلعين على نظام رجيم أتكنز المسموح والممنوع أن الشوفان من المأكولات الغنية بالبروتين والألياف، ولذا يمكنك أن تتناولها في نظامك الغذائي بالرغم من أن بها قدر من الكربوهيدرات، ولذا لابد من الحرص على عدم زيادة الكمية التي تتناولها خلال اليوم الواحد، فيمكنك أن تضع طبقًا صغيرًا من الشوفان بالفواكه المجففة والحليب على وجبة الإفطار.

هل الزبادي مسموح في رجيم أتكنز؟

إن الزبادي يعد واحدًا من منتجات الألبان التي تعزز عمل الجهاز الهضمي بالإضافة إلى إمداد الجسد بالطاقة والحيوية خلال اليوم، وخلال تعرفك على رجيم أتكنز المسموح والممنوع عليك أن تعلم بأن الزبادي من المأكولات المحبذة للغاية، بحيث يمكنك أن تتناول كوب متوسط الحجم كسناك خلال اليوم.

كما وأن هناك بعض الجداول التابعة لنظام أتكنز التي تحثك على تناول الزبادي مع الفواكه في وجبة الإفطار، وبالإضافة للزبادي يمكن لمتبع هذا النظام أن يتناول القشدة والجبنة دون خوف من زيادة الوزن.

في المقال التالي سوف تتعرف على: هل الزبادي مسموحة في الكيتو دايت أم لا؟

فوائد رجيم أتكنز

بعد اتباع المسموح والممنوع في رجيم أتكنز بالفعل سوف تجني العديد من فوائد الدايت، وفيما عليك أن تتعرف على فوائد رجيم أتكنز قبل اتخاذ القرار بإتباعه أو البحث عن نظام آخر، ومن بين هذه الفوائد ما يلي:

  • يُحسن نظام أتكنز من الحالة الصحية العمومية للجسد، حيث إن الجسد يتخلص من السموم المتواجدة فيه وبالتالي تشعر بالمزيد من القوة أثناء قيامك بمختلف النشاطات في اليوم.
  • في حال كنت تعاني من المشكلات المرافقة للسمنة، مثل مرض الضغط والسكر، فإن دايت أتكنز يساعد على ضبط حالتك الصحية بعيدًا عن التعب والإرهاق العام والمضاعفات.
  • بعد إتباع أتكنز ستحول جسدك إلى الحالة الكيتونية(بالإنجليزية: ketosis) المستقرة مما يقلل من شهيتك تجاه الطعام، ومن ثم ستتناول كميات أقل مما يقلل من إمكانية زيادة الوزن مستقبليًا.
  • يرى بعض الأطباء أن نظام أتكنز لنزول الوزن يعمل بشكل فعال في حمايتك من الإصابة بالسرطان وتكيس المبايض(بالإنجليزية: Poly-cystic Ovarian Syndrome)، وذلك بعد تعزيز وضع المناعة بالجسد وتحسين مقاومة الإنسولين، كما ويعمل على زيادة تركيز الفرد خلال اليوم وتقوية ذهنه بما يقلل من خطر الإصابة بالألزهايمر والخرف.

أخطاء رجيم أتكنز

بعد التعرف على رجيم أتكنز المسموح والممنوع عليك أن تنتبه جيدًا إلى عدد من الأخطاء التي قد يرتكبها البعض خلال شهور نظام أتكنز والتي قد تسبب له في مشكلات كبيرة، ومن بينها ما يلي:

  • عدم حساب الكربوهيدرات بشكل صحيح، فقد تقوم بحساب الكربوهيدرات الكلية الصافية (النت كارب) وحسب، وذلك خطأ حيث إن الخضراوات والبقوليات تحتوي على نسبة من الكربوهيدرات كذلك والتي ينبغي حسابها. (ملحوظة هامة: النت كارب أو الكربوهيدرات الصافية = الكربوهيدرات الكلية مطروحُا منها نسبة الألياف) وذلك لأن الألياف لا تساهم في رفع مستوى السكر في الدم.
  • إهمال شرب المياه خلال اليوم، والإكثار من الكافيين مثل الشاي والقهوة، فذلك قد يؤدي إلى شحوبك وشعورك بالتعب.
  • التقليل من الدهون حيث إن هناك العديد من الأفراد الذين يخافون من استخدام الدهون الصحية خلال النظام الغذائي ظنا منهم أنها ستزيد من الوزن، بالرغم أنها تعمل على تعزيز خسارة الوزن بشكل كبير.

المصادر:

  1. Atkins Diet: What’s behind the claims?” , mayoclinic.com , retrieved 5/6/2021 . edited.
  2. The Atkins Diet: Everything You Need to Know” , www.healthline.com , retrieved 5/6/2021 . edited.

  3. If You’re on a Low-Carb Diet to Lose Weight, This Breakfast Food Is One of the “Good” Carbs” , www.popsugar.com , retrieved 5/6/2021 . edited.

  4. How To Do Atkins Right: 10 Mistakes to Avoid” , www.atkins.com , retrieved 5/6/2021 . edited.

 

About ywoywo

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *