أضرار هدرجة الزيوت على الجسم
ماهى أضرار هدرجة الزيوت على الجسم,

أضرار هدرجة الزيوت على الجسم

أضرار هدرجة الزيوت على الجسم ، هذا هو عنوان مقالنا اليوم عن أضرار عملية هدرجة الزيوت وتأثيرها الضار على الجسم ، حيث انه كثيرًا ما نسمع النصائح التي تشير إلى أهمية تجنب الزيوت المهدرجة ، لكن في الحقيقة  قلائل فقط يدركون ما هي هذه الزيوت وسبب خطورتها الكبيرة على صحة الانسان ، بالاضافة الى اننا سوف نقوم بشرح بعض النقاط المهمة المتعلقة بهذا الموضوع عن كيفية تجنب الهدرجة وماهو الفرق بين الزيوت النباتية المهدرجة و المشبعة حيث سنشرح ذلك الآن كما سنشير لأبسط طرق تجنبها .

واليك بعض النقاط الهامة التى سوف يتناولها المقال :

 

 

  • ماهى الزيوت المهدرجة ؟
  • أضرار الزيوت المهدرجة .
  • التخلص من الزيوت المهدرجة فى الجسم
  • أضرار الزيوت النباتية .
  • ما معنى سمنة غير مهدرجة ؟
  • بديل الزيوت المهدرجة
  • كيف تتـم عملية هدرجة الزيوت كيميائياً مع التوضيح بالمعادلات ؟
  • هدرجة الزيوت ويكيبيديا .
  • الفرق بين الزيوت المهدرجة والمشبعة .

 

ماهي الزيوت المهدرجة ؟

هي عبارة عن مجموعة من الزيوت التي يتحول فيها نسبة الدهون و الزيوت السائلة التي تتواجد في الأطعمة والسوائل و يتم عملية تحـول إلى دهون صلبة فيما بعد تسمى الزيوت المهدرجة  ، و يتم ذلك عن طريق  إضافة الهيدروجين إلي الزيت النباتي ، حيث إن حدوث تلك العملية يطلق عليها ما يسمى بالهدرجة يتم  إضافة الى ذلك يتم تحويل  الدهون الخاصة بالزيوت  إلى زيوت ودهون غير مشبعة .
حيث تحدث مشكلة و اضرار هدرجة الزيوت تلـك بسبب عدم صلاحيتها وذلك نظرًا لمرور وقت كبير بعد تخزينها وحفظها وبسبب لتعرضها إلى ضوء الشمس و درجة الحرارة والهواء .

أضرار الزيوت المهدرجة ؟

  1. يعمل الزيت المهدرج على أضرار انخفاض القدرة المناعية في جسم الإنسان  وسبب هذه المشكلة هو تكوين مواد شديدة السمية على الصحة و جسمك ، والتي تتكون نتيجة  لأنها لا تتعرض هذه الزيوت للشمس أو حتى الضوء عند تخزينها.
  2. ومن الأضرار الشائعة لهدرجة الزيوت هى السمنة وزيادة الوزن الزائد حيث يتم عملية تراكم هذه الزيوت المتحولة تحت الجلد في حوالي 51 يوما ، حيث تتراكم خاصة في منطقة البطن والأرداف ، وهذا يتناقض مع استخدام الزيوت النباتية الاستخدام الصحيح ، حيث تعمل هذه الزيوت على الهضم فى الجسم حيث تستغرق حوالى 18 يوم .

 

 

  1. يؤدى أيضاً الى الاصابة بمجموعة من الأمراض المزمنة والتي فى مقدمتها عملية ارتفاع ضغط الدم فى الجسم بشكل مفاجئ أيضًا مع الاصابة بمرض السكري هذا بشـكل كبير، حيث يكون السبب وراء هذا هو قيام الزيوت المهدرجة الموجودة  بالتأثير على حساب مستقبلات هرمون الأنسولين التي تتواجد في الجسم الإنسان وتؤثر على جسمك و الصحة العامة  .
  2. بالاضافة الى أضرار ارتفاع الكوليسترول السيئ في الـدم ، والذي يسبب مخاطر الصحية الكبيرة الناتجة عن ذلك ، والتي هي على حساب الكولسترول الجيد في الـدم ، حيث تتسبب في عمليةٌ  تراكم الدهون في جدران الشرايين  ، ومع مرور الوقت يزيد المشكلة و تؤدى الى  عملية انسداد ، والتى تسـبب ظهور أمراض القلب مع جلطات في الدماغ وإمكانية السكتة الدماغية أو الشلل.
  3. كذلك ظهور مشاكل وأمراض القلب عن طريق تناول الزيت المهدرج ، وكذلك تصلب الشرايين بسبب تشكيل الدهون و المواد الدهنية في صمامات وأوعية القلب مع ارتفاع  حـدوث مشاكل الدهون في الكبد ، بالاضافة الى ارتفاع تكوين حصى صلبة في المرارة.

 

 

التخلص من الزيوت المهدرجة فى الجسم :

هناك العديد من الطرق التى يمكن من خلالها التخلص من أضرار هدرجة الزيوت على الجسم ومنها الأتى :
  • الإبتعاد عن تنـاول المشروبات الغازية .
  • الأمتناع عن تنـاول نوع الاطعمة التى تحتوي على الكثير من السكر للحماية من أضرارها .
  • إستخدام بدائل اللحوم مثل الأسماك .
  • التعود على عملية ممارسة التمارين الرياضية بشـكل منتظم .
  • تنـاول الجبن ومنتجات الالبان عموماً قليلة الدسم .

 

 

أضرار الزيوت النباتية :

 

  • تؤدى استخدام الزيوت النباتية للاصابة بمرض السرطان للجسم ، حيث إن هذا النوع من هدرجة الزيوت وإضافة مركبات صناعية أخرى لها تتحول للحالة الصلبة وتصنيع السمن النباتي منها يزيـد من الفرص و المخاطر و الأضرار للاصابة بالسرطان.
  • وأوضحت الدراسات  أضرار سوء هضم و اضطرابات في الهضم والام  المختلفة في المعدة .
  • ومن الناحية النفسية تنـتج عن الزيوت النباتية المهدرجة تأثير سلبي  على الحالة النفسية للإنسان مما يصعب عليه النوم وسوء المزاج بالاضافة الى درجـات عاليـة من الارق  .
  • الزيوت النباتية  المتحولة الغـير مشـبعة تؤثر  منَ  الناحية الصحية فى زيادة في الاصابة بمرض السكري .
  • تؤدي عملية  الزيوت المهدرجة الى اضطرابات تصيب المعدة و الجسم وتزيد احتمالية حـدوث الاصابة بمرض الزهايمر.
  • ويمكن ان يؤثر على جمال البشرة وصحة الشعر بشـكل سلبي فهى عبارة عن اضرار يتم نقلها الى الجسم .

اقرا ايضا : منتجات كيتو جورو للتنحيف

 

 

 

ما معنى سمنة غير مهدرج ؟

السـمن النباتي غير المهدرج هو الغـير معرض الى عملية الهدرجة التى تحدث فى معظم أنواع السـمن ويوجد فى الأسواق أنواع معينة من الزيت بدون هدرجة  مثل جنة وروابي وعند اختيار الزيت بدون هدرجة  يجب التأكد من قراءة مكونات العلبة جيداً والتأكد أنها لا تحتوى على وخالية من الدهون المهدرجة وأن تكون نـوع العلبة من جهة موثوق بها وعليها علامة الغـير المهدرج 100 % .

بديل الزيوت المهدرجة :

فى الواقع إن السـمن النباتي يمكن استبداله بالسمن من أصل حيواني ( السـمن البلدي )، محذرة من تنـاول الزيوت المهدرجة بالكامل والسمن النباتي، لأنها تسبـب العـديد من المشاكل الصـحية فى الجسم ، وتقدم عددًا من البدائل الآمنة للزيت المهدرج  بدرجة أكبر  مثل :
زيت الزيتون
وزيت دوار الشمس
زيت النـخيل
 القشطة والزبدة فهي تعتبر أكثر فائدة للإنسان.
 و الزبد الفلاحي الطبيعي وخصوصا المستخرجة من الماشية التي تتغذى على العشب.
زيت الذرة.
زيت الأفوكادو.
الزيت بذور الكـتان.
زيت الكانولا.
زيت الصويا.

كيف تتم عملية هدرجة الزيوت كيميائياً مع التوضيح بالمعادلات :

حيث ان تعريف لهذه عملية الهدرجة هي إضافة الهـيدروجين إلى مركب كيميائي أو رابطة كيميائية،بغرض إشباع المركبات العضوية، ومثال لذلك إستخدام تفعال الهدرجة فى صناعة الزيوت المهدرجة.
الهدرجة الحفزية  : الهدرجة الحفزية للالكينات تنتج الألكان بعد إضافة الهيـدروجين وكسر الرابطة الثنائية أو الثلاثية ، و يجري التفاعل بالزيت تحت ضغط في وجـود محفز فلزي ،ومن الحفازات الصناعية المشهورة يضاف النيكل و البلاتين والبلاديوم .
ومثال على ذلك هدرجة الألكينات هو هدرجة الإيثلين  تُنتج  إيثان
CH2=CH2 + H2 → CH3-CH3
لذا انتشرت هذه العمـلية فى السنوات القليلة المـاضية وخلال الفترة الماضية  بواسطة الكثير من الشركات .

هدرجة الزيوت ويكيبيديا :

الهدرجة (بالإنجليزية: Hydrogenation)‏  وهيَ تفاعل كيميائي يتم من خلاله إضافة الهيدروجين إلى مركب آخر. عادة ما يستخدم هذا التفاعل لتقليل أو تشبيع المركبات العضوية. يتطلب تفاعل الهدرجة بشـكل عام وجود تحفيز؛ بدونه وبالتالي قد يتطلب التفاعل وجـود درجات حرارة عالية جدا.
كما يسمى التفاعل العكسي للهدرجة باسم تفاعل نزع الهيدروجين . تسمى التفاعلات التي يتم فيها كسر الروابط أثناء اضافة الهيدروجين باسم التحلل الهـيدروجين . الهدرجة مختلفة تماما عن البرتنة أو اضافة الهيدريد، عكس هذه الأخيرة يكون لمنتج أو منتجات تفاعل الهدرجة نفس شحنة المتفاعلات فقط  .
ومن خلال تفاعل الهدرجة بشـكل عام، يكون غاز ثنائي الهيدروجين مصدرا للهيدروجين. مع ذلك، وباعتباره تفاعلا مهما نسبيا فقد طورت العـديد من التقنيات الحديثة  الأخرى، بعضها يستخدم مصادر اخرى غير ثنائي الهيدروجين؛ تسمي هذه النوعية من التفاعلات بعملية الهدرجة التحويلية.
حيث يستخدم تفاعل الهدرجة في العـديد من المجالات، لا سيما في الصناعات البتروكيماوية حيث تعتبر مصدر أساسي للطاقة (تحويل الألكينات إلى ألكانات) وصناعة الأغذية (هدرجة الدهون غير المشبعة إلى دهون مشبـعة).

الفرق بين الزيوت المهدرجة والمشبعة :

اولا : الزيوت المشبعة : 
هي الدهون نباتية التي توجد في الحـالة الصلبة في درجـة حرارة الغـرفة.
تُعد من الدهون الضارة التي تسبب ارتفاعًا في نسبة الكوليسترول الضار (LDL) مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري، و يُمكن ان توجد هذه الدهون بنسبة كبيرة في :
زيت جوز الهند،
 أو زيت النخيل.
الزبد النـباتي.
الدهون الموجودة مع اللحوم،
 لكن بعض الدراسات أثبتت أن  الحيوانات التي تتغذى على الحشائشتحتوي لحومها على نسـبة أقل من  دهوناً المشبعة عن نظريتها التي تتغذى على الحبوب.
ثانيا : الزيوت الغير مشـبعة : 
هي الدهون التي توجد في حالة السائل  في درجة حـرارة الغرفة.
تنقسم إلى نوعين الدهون غير مشـبعة الأحادية (Monounsaturated Fats) أو الدهون غير مشبـعة متعددة (Polyunsaturated Fats).
( الدهون غير المشبعة الأحادية)
هي دهون نافعة للصحة وتوجد في : زيت الزيتـون أو زبدة فول السوداني أو الأفوكادو أو المكسرات.
( الدهون غير المشبعة المتعددة )
هي دهون مهمة لحركة العضلات وعدم حـدوث نزيف، وتنقسم هذه الدهون إلى أوميجا -3 (Omega 3) وأوميجا- 6 (Omega 6) وتعد أوميجا -3 من الدهون النافعة والأساسية للحفاظ على صحة القلب والجسم ، وتوجد في البذور والأطعمة التالية :
الأسماك الطازجة خاصة الغنية بالدهون مثل السلمون.
حبوب الفول الصويا.
بذور الشيا أو بذر الكتان.
المحار.
عين الجمل.

About sara

Check Also

إزاي أعمل خبز الموز

طريقة عمل خبز الموز بالتفصيل

طريقة عمل خبز الموز؟ هذا سؤال يطرحه الكثير من الناس عند البحث عن طريقة لصنع …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *