نظام رجيم الصيام المتقطع pdf: ستخسر 10 كيلو غرامات

رجيم الصيام المتقطع (بالإنجليزية: Imtermittent Fasting) هو أحد الطرق التي يستخدمها بعض الأشخاص ممن يعانون من مشكلة زيادة وزن الجسم؛ لمساعدتهم على تقليل الوزن الزائد، والحصول على وزن مثالي وجسم صحي ورشيق، دون أن يعانوا من المشاكل الصحية التي يمكن أن يسببها لهم اتباع نظام غذائي غير مناسب لهم.

الصيام المتقطع شبيه إلبى حد كبير بالصيام الإسلامي، بيد أنه يسمح بتناول بعض المشروبات والأطعمة التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكر، وهو الذي سوف نوضحه في هذا المقال الذي نقدمه لكم في موقع رجيمك.

ما هو رجيم الصيام المتقطع؟

رجيم الصيام المتقطع يعد أحد الأنظمة الغذائية الجيدة للصحة والتي تعمل على إنقاص وزن الجسم، فهو يختلف بشكل كبير عن الطرق التقليدية المتبعة لإنقاص الوزن، من حيث اعتماده على تخصيص عدد ساعات من الصيام يوميًا، وتختلف فترات الصيام ما بين 16 ساعة إلى 24 ساعة.

فبسبب ساعات الصيام الطويلة سوف يحصل الشخص على عدد أقل من الوجبات، بدون التقيد بنوع معين من الأكل والامتناع عن نوع أخر، لكن المتخصصون في علوم التغذية اختلفوا حول فوائد وأضرار هذا النظام الغذائي، وأكد المعارضون أنه قد يكون مضر لبعض الأشخاص.

شاهد أيضًا: رجيم السيرتفود من الألف للياء

فوائد نظام الصيام المتقطع؟

استطاع خبراء التغذية توضيح بعض فوائد رجيم الصيام المتقطع التي سوف يحصل عليها أي شخص يتبع هذا النظام الغذائي،  ومنها ما يلي:

الصيام المتقطع وإنقاص الوزن

أكد المتخصصون أن الصيام المتقطع يساعد على حرق الدهون الزائدة والمخزنة في الجسم، وخاصةً في منطقة البطن، مما يساعد على إنقاص وزن الجسم الزائد.

دون الحاجة إلى تحديد عدد معين من السعرات الحرارية لتناولها يوميًا، فهذا النوع من الصيام يعمل على تحسين الأيض؛ لمساعدة الجسم على حرق كميات كبيرة من الدهون في وقت قصير.

الصيام المتقطع والتهابات الجسم

توصلت بعض الدراسات العلمية التي أجريت على رجيم الصيام المتقطع أن له دور هام في تقليل التهابات الجسم بشكل ملحوظ، والتي قد تساعد في التخلص من بعض الأمراض المزمنة.

الصيام المتقطع ومقاومة الأنسولين

أثبت الدراسات العلمية أن رجيم الصيام المتقطع له دور واضح في تقليل تركيز السكر في الدم، مما يساعد على الوصول إلى المعدلات الطبيعية وخفض مقاومة الجسم لهرمون الأنسولين، وهو ما يساعد على تحسين صحية مرضى السكر وتحديدًا النوع الثاني.

الصيام المتقطع ومرض ألزهايمر

يعمل نظام الصيام المتقطع على الوقاية من الإصابة بالألزهايمر(بالإنجليزية: Alzheimed disease) الذي تزداد احتمالات الإصابة بالمرض مع التقدم في العمر، لقدرته على مساعدة الجسم في زيادة عدد الخلايا العصبية الجديدة التي ينتجها.

الصيام المتقطع والسرطان

تؤكد العديد من الدراسات أن نظام الصيام المتقطع له دور كبير في الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض السرطانية.

هل سئمت من السمة المفرطة؟؟ اقرأ المقال التالي: رجيم التمر واللبن سالي فؤاد لخسارة 4 كيلو غرام في الأسبوع

جدول الأكل في رجيم الصيام المتقطع

يختلف جدول الأكل اللي يتاكل في الصيام المتقطع من حيث عدد ساعات الصيام وعدد الأيام التي يجب أن يصومها الشخص خلال الأسبوع، ويظهر ذلك في الجدول التالي:

جدول 16/8 للصيام المتقطع

في هذا الجدول يجب التوقف عن تناول الطعام لمدة 16 ساعة في اليوم، ويسمح بتناول المياه والمشروبات التي لا تحتوي على السكر خلال هذه الفترة، ويسمح بتناول الوجبات الغذائية خلال 8 ساعات فقط.

يمكن البدأ بالصيام لمدة 12 ساعة فقط، ثم زيادة عدد ساعات الصيام إلى 16 ساعة، لكن لا يفضل زيادة عدد ساعات الصيام عن 14 ساعة بالنسبة للسيدات، حتى لا تعاني من حدوث خلل هرموني.

جدول 2/5 للصيام المتقطع

يتم اتباع نظام الصيام المتقطع لمدة يومين غير متتاليين في الأسبوع، كاختيار يوم في بداية الأسبوع وأخر في المنتصف، مثل يوم الإثنين ويوم الخميس، على ألا يزيد عدد السعرات الحرارية عن 600 سعر حراري خلال مدة اتباع النظام، ثم التوقف عن الصيام لمدة خمسة أيام.

جدول 24 ساعة للصيام المتقطع

في هذا الجدول يتم اتباع نظام الصيام لمدة 24 ساعة، ويكون ذلك خلال يوم واحد فقط في الأسبوع، أو يومين كحد أقصى، ويسمح هذا الجدول بتناول الماء والمشروبات قليلة السعرات الحرارية.

ولكن لا يمكن الحصول على أي نوع من الطعام حتى لو احتوى على سعرات حرارية قليلة، قد يكون هذا النظام صعب على الكثيرين، وقد يؤثر بطريقة سلبية على صحتهم، لذلك يفضل الاعتدال عند اختيار عدد ساعات الصيام.

تعرف خلال المقال التالي بالتفصيل على الصيام المتقطع كم ساعة للنساء والرجال

تجارب رجيم الصيام المتقطع

تجارب رجيم الصيام
تجارب رجيم الصيام

تحكي ضحى على قناتها Doha lifestyle عن تجربتها الناجحة في اتباع دايت الصيام المتقطع التي ساعدتها في خسارة 22 كيلو من وزنها، وتوضح تجربتها من خلال النقاط التالية:

  1. توضح ضحى أن الصيام المتقطع يعتمد على تنظيم مواعيد تناول الوجبات الغذائية.
  2. يختلف الصيام المتقطع عن غيره بعدم تحديد مكونات وجبة الإفطار أو الغذاء أو العشاء التي يجب أن يتناولها الشخص.
  3. لا يمكن أن تقل عدد ساعات الصيام عن 12 ساعة يوميًا، ولا تفضل أن تزيد عن 16 ساعة.
  4. يجب أن يبدأ النظام بالتدريج، ففي الأسبوع الأول يكون مدة الصيام 12 ساعة فقط، ثم تزيد إلى 16 ساعة في الأسبوع الثاني.
  5. أقصى عدد أيام للصيام هي 5 أيام فقط في الأسبوع.
  6. وتنصح بصيام 3 أيام في الأسبوع بالتبادل مع 3 أيام إفطار، أي يقوم الشخص بصيام يوم ثم التوقف عن الصيام في اليوم التالي له.

للمزيد من تجارب الصيام المتقطع: اتبع المقال التالي:

تجارب رجيم الصيام المتقطع | تجربتي المذهلة مع دايت الصيام المعكوس

رأي سالي فؤاد في دايت الصوم المتقطع

راي سالي فؤاد في نظام الصيام المتقطع
راي سالي فؤاد في نظام الصيام المتقطع

ترى سالي فؤاد أن رجيم الصيام المتقطع من الطرق الجيدة التي يمكن اتباعها لإنقاص الوزن، لكنها تستخدمه بطريقة مختلفة عن الطرق المعروفة، وذلك باتباع النظام الغذائي المناسب للشخص على مدار اليوم، ثم اتباع دايت الصوم المتقطع ابتدأ من المغرب.

وهي لا تتفق مع منع الأكل نهائيًا، ولكن تؤكد على الحصول على وجبات صغيرة وخفيفة بشرط أن تكون خالية من النشويات تمامًا، حتى يتمكن الجسم من زيادة معدل الحرق وزيادة إفراز هرمون النمو، بدون حرمان الجسم من تناول الطعام والمعانة من الإحساس بالجوع.

لكنها صرحت بأنها تتبع هذا النظام في بعض الأوقات، عند ملاحظتها تناول كميات كبيرة من الأكل في وجبة الإفطار والغذاء، وخاصتًا إذا كانت كمية النشويات والحلويات كبيرة، لذلك تتوقف عن تناول الطعام نهائيًا بعد وجبة الغذاء وحتى صباح اليوم التالي، لتعطي فرصة كافية للجسم تساعده على حرق السعرات الحرارية الزائدة.

رجيم الصيام المتقطع كم ينزل؟

دايت الصيام كم ينزل
دايت الصيام كم ينزل

أوضحت التجارب أن الصيام المتقطع يمكنه مساعدة الجسم في فقد سبعة أرطال على الأقل خلال عشرة أسابيع، ويمكن أن تصل إلى عشرة أرطال كحد أقصى خلال نفس الفترة الزمنية، ولكن بشرط تناول الأغذية الصحية أثناء اتباع نظام الصيام.

حيث أن فقدان الوزن يعتمد على الحالة الصحية للشخص، ونوعية الغذاء الذي يتناوله، بالإضافة إلى السن وطبيعة الحياة اليومية، ومعدل النشاط اليومي الذي يقوم به الشخص، إلى جانب عدد أيام الصيام.

هل يمكن اتباع رجيم الكيتو دايت مع الصيام المتقطع؟

يرى خبراء التغذية أنه يمكن اتباع نظام الكيتو دايت مع رجيم الصيام المتقطع للمساعدة في الحصول على نتائج جيدة، حيث أن رجيم كيتو دايت يعتمد على تناول البروتينات والخضروات، ويقلل من تناول النشويات والسكريات المصنعة، وهي نفس الأغذية التي يسمح الصيام المتقطع بتناولها.

جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع

يجب اختيار أنواع الأغذية المناسبة للريجيم الكيتوني؛ حتى يتم الدمج بين نظامي الصيام المتقطع حمية الكيتو، ويكون ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية

  1. الإكثار من تناول الخضر الغنية بالعناصر المعدنية والألياف المفيدة لصحة الجسم.
  2. تناول الفاكهة الطبيعية وخاصتًا التي تحتوي على الدهون النباتية.
  3. الحصول على الحبوب الكاملة، وتناول المكسرات بكافة أنواعها.
  4. الحصول على كمية مناسبة من البروتينات، وخاصتًا التي تأتي من المأكولات البحرية والأسماك بأنواعها، مثل سمك السلمون.
  5. يفضل الاهتمام بتناول وجبات تضم عناصر غذائية متنوعة، مثل الجمع بين الخضراوات والبيض، واستخدام أساليب مختلفة للطهي.
  6. يسمح بتناول جميع ما سبق ذكره خلال 8 ساعات، وهي الفترة التي يمكن تناول الطعام بها أثناء القيام برجيم الصيام المتقطع.
  7. أثناء فترة الصيام يسمح بتناول المياه والمشروبات المختلفة كالقهوة والشاي، ولكن بدون حليب أو سكر، ولا يسمح بتناول أي نوع من المأكولات خلال هذه الفترة.

المسموح والممنوع في دايت الصيام

للحصول على أفضل نتائج لخسارة وزن الجسم عن طريق اتباع رجيم الصيام المتقطع يجب معرفة أنواع الأغذية المسموح بها والأنواع الأخرى الممنوعة.

الطعام المسموح والممنوع في رجيم الصوم
الطعام المسموح والممنوع في رجيم الصوم

الأغذية المسموح بها في الصيام المتقطع

يفضل خبراء التغذية تناول الأغذية ذات السعرات الحرارية المنخفضة ومنها ما يلي

  1. الخضروات المختلفة، منها الطماطم والباذنجان والكوسا، بالإضافة إلى الخضراوات الورقية كالخس والسبانخ والجرجير والكرنب.
  2. الفواكه بأنواعها، ومنها التوت والفراولة والليمون، بالإضافة إلى الأنواع التي تحتوي على نسب كبيرة من الدهون الصحية مثل جوز الهند والأفوكادو.
  3. يسمح بتناول الجبن بأنواعه إلى جانب البيض لاحتواءه على كمية كبيرة من البروتين.
  4. يجب أن يحتوي الغذاء على أنواع من الزيوت الصحية، مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون.
  5. يسمح بتناول البطاطس والبطاطا ولكن بكميات معتدلة.

كما يجب الانتباه إلى تناول غذاء متوازن وصحي، يحتوي على جميع العناصر والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، حتى لا يتسبب هذا النظام بحدوث أضرار تؤثر على الصحة.

الأغذية الممنوعة في الصيام المتقطع

يجب الحرص على تناول الأغذية الصحية والبعد عن الأغذية الضارة، ومنها ما يلي

  1. الطعام المقلي.
  2. المشروبات الغازية.
  3. الأطعمة المصنعة من دقيق القمح المكرر، مثل المكرونة والأنواع المختلفة من الخبز.
  4. الأغذية والمشروبات الغنية بالسكريات.
  5. الأكل المصنع.

تريد خسارة 20 كيلو غرام في فترة وجيزة… لا تسى قراءة رجيم الكيتو دايت بالتفصيل

كتاب دايت الصيام المتقطع pdf

تسهيلا على زوار موقعنا الكرام، فقد تم إعداد ملف pdf كامل حول رجيم الصيام المتقطع، حتى يسهل الرجوع إلىه عند الحادة والحصول على المعلومات بكل سهولة. قام بإعداد هذا الملف مجموعة من خبراء التغذية

يمكن تحميل هذا الملف خلال الرابط التالي:

_- 1300رجيم-الصيام-المتقطع

خلال السطور السابقة يمكننا أن نقول أن رجيم الصيام المتقطع هو أحد أنواع النظم الغذائية التي أثبتت فاعليتها في إنقاص الوزن الذائد، عن طريق التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، والوصول إلى مظهر وحالة صحية أفضل.

أضف تعليق