البرغل في الكيتو دايت
البرغل, الكيتو دايت, بدائل البرغل

هل البرغل مسموح في الكيتو دايت وما هي بدائله؟

يتساءل أصحاب نظام الكيتو عن البرغل في الكيتو دايت وهل هو مسموح أم يجب تجنبه لضمان خسارة الوزن، ويعتبر نظام الكيتو دايت من بين أنظمة الدايت الحديثة التي ظهرت على ساحات أطباء التغذية ونجحت في مساعدة الكثيرين على خفض وزنهم، وذلك من خلال الحفاظ على الحالة الكيتوزونية للجسد مما يضمن خفض الدهون وبناء العضلات.

هل البرغل مسموح في رجيم الكيتو؟

  هل البرغل مسموح في الكيتو  دايت   : 

إن قائمة الطعام بشـكل رئيسي في الكيتو دايت تحتوى على البروتينات كالبيض واللحم والسمك والدجاج، كما وأنها تحتوى على نسبة مرتفعة من الدهون وبخاصة السمن والزبدة، وإلى جانب ذلك يسمح الكيتو بكمية من الخضراوات والفواكه بأنواع بعينها إلى جانب نسبة ضئيلة من الكربوهيدات، وذلك حتى يعتمد الجسد على الـدهون كمصدر رئيسي للطاقة بدلًا من الكربوهيدات.

ويعد البرغل من ضمن قائـمة الكربوهيدات، والتى لا يحبذ تناولهـا في نظام الكيتو دايت بشكل عام حتى لا تزيد من نسبة السكر في الدم وبالتالي تشعر بالجوع سريعا، ولكن لا مانع من تـناول كمياتك اليومية من الكربوهيدات من البرغل، حيث يمكنك خلط البرغل  مثلا مع الكفتة أو تـناولها منفردة بدلًا من الارز.

إذا كنت مبتدئًا في الكيتو فلا تدع هذا المقـال يفوتك: رجيم الكيتو كلاسيك بالتفـصيل

هل البرغر مسموح فى الكيتو :

بنظام الكيتو هل يمكن تناول البرغل هل البرعل مموح فى الكيتو :
متبعى نظام الكيتو دايت يتساءلون هل البرغل مسموح  في نظام الكيتو دايت للجسم أثناء رجيم الكيتو دايت :

حيث ان البرغل  يحتوى على كمـية كبيرة من الكربوهيدرات -حتى وإن كانت من الألياف- التى تساعد فى فقدان الوزن، فإن هذا لا يسمح بان يكون البرغل من  الأطعمة المسموحة فى نظام  الكيتو دايت، وذلك لأن تناول البرغل أثناء رجيم الكيتو دايت  قد تخرجك من الحالة الكويتية وربما تعود على صحتك بالسلب، لذا فلا يسمح بتناولها في نظـام الكيتو ولكن لا مانع من تناول كمـية الكبروهيدرات المخصصة لك المسموحة في الكيتو في هذا اليوم من البرغل حيث يمكنك تناول كمـية محدودة من البرغل فقط  سواء منفردا بدلا للارز أو خلطها مع الكفتة .

هل الجريش مسموح فى الكيتو ؟

عند الحديث عن الجريش فانه يحتوي الجريش على كمـية كبيرة من الكربوهيدرات، مما يجعل الجريش غير مسموح به لمن يستخدمون حمية  الكيتو دايت والتـي تتطلب كـمية قليلة من الكربوهيدرات بما يقارب حوالي 30 جرام فقط في اليـوم، ولذلك فإن كوب واحد فقط من الجريش يمكن أن يخرجك من الحالة الكيتونية وبذلك نكون جاوبنا على سؤال هل الجريش مسموح فى الكيتو .

هل الفـريك مسموح في الكيتو ؟

حيث نعلم أن الفـريك يصنع من القمح والقمح من الحبوب الممنوعة في نظام الكيتو دايت .
ولهذا السبب، فيصبح من غير المسموح به تنـاول الفـريك في الكيتو نظرا لارتفاع نسبة الكربوهيدرات في الفـريك.
كما  يحتوي كل مئة جرام من الفـريك وعلى حوالي 40 جرام من الكربوهيدرات، لذلك من الصعب ايضا تناوله في نظام الكيتو دايت أو اللو كارب.

القيمة الغذائية للبـرغل في الكيتو دايت : 

بالحديث عن البرغل والكيتو لابد من الإشارة إلى أن البرغل من المأكولات المفيدة جـيدا لجسد الفرد، حيث تعزز عمل المعدة بكفاءة كبيرة، كما ويمد البرغل الجسد بالكثير من العـناصر الغـذائية الهامة التي تجعله في صحة جيدة ومن بين هذه العناصر ما يلي:

  • دهون مشبعة
  • فيتامين أ
  • فيتامين د
  • كالسيوم
  • ألياف
  • بوتاسيوم
  • صوديوم
القيمة الغـذائية للبـرغل في نظام الكيتوفوائد البرغل في رجيم الكيتو

بالرغم من أن إجابة تساؤل هل البرغل كيتو هي لا فإن ذلك لا يعني التخلي عن تناوله نهائيًا، فيمكنك عندما تأخذ استراحة من الكيتو أن تقوم بتناول برغل  أو يمكنك إدخال إلى وجبات الكيتو بكميات بسيطة جدًا بما يتناسب مع حجم الكارب المسـموح حتى تحصل على فوائده بالنسبة للجسد خلال فترة الكيتو، ومن بين فوائد البرغل ما يلي:

  • يتواجد في البرغل كـمية كـبيرة من الالياف والتي تضمن لك عمل الجهاز الهضمي بشـكل جيـد جدًا، فعندما تتناول الدهـون والبروتينات خلال الكيتو يمكن أن يحدث حالة من العسر في الهضم وبعض من الآلام ولكن مع البرغل لن يحدث ذلك ولن تعاني من الإمساك.
  • بالإجابة عن تساؤل هل البرغل مسموح في رجيم الكيتو؟ وهل له فائدة، فلابد من الإشارة إلى أن البرغل يساعد على الشعور بالشبع بشـكل كبير جـدا، مما يقلل من مرات تنـاول طعامك خلال اليـوم وبالتالي ستنزل في الوزن.
  • يحتوى البرغل على العـديد من العـناصر الـغذائية المفيدة التي تقوي من صحة القلب وتجعله ينبض بشـكل طبيعي، كما وأنه ينظم تدفق الدم في الشرايين مما يحميك من العديد من الأمراض.
  • يساعدك البرغل على حماية جسدك من التعرض لفقر الدم، حيث إن به الـعديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز عناصر الدم الرئيسية من هيموجلوبين وكالسيوم، لذا يمكنك تناوله بالرغم من أن البرغل والكيتو لا يتفقان بشـكل كامل.
  • من الجدير بالذكر أن البرغل يحميك من الالتهابات والإصابات بشكـل كبير جـدا وبخاصة لأن البرغل  يحتوى على مواد كيميائية نباتية تعمل على تقوية الجسد ضد الضربات والإصابات أثناء ممارسة الأنشطة اليومية.

لا تنسى قراءة: أكلات نظـام الكيتو دايت بالتـفصيل

بديل البرغل في الرجيم الكيتـوني

بما أنه غير مسموح بـ  البرغل في الكيتو دايت فيمكنك البحث عن البدائل التي تعطيك نفس القيم الغذائية وتساعدك على إتمام وجباتك الرئيسية خلال اليـوم دون أن تحتوى على معدلات كربوهيدات عاليـة، ومن بين بدائل البرغل للكيتو ما يلي:

  • الحمـص: بحيث يعد من الحبوب التي يمكنك تنـاولها في الكيتو دايت للرجيم بدلًا من البرغل، فإذا كنت تريد إعداد الكفتة المشوية يمكنك أن تضيف الحـمص على العجين كبديل عن البرغل حتى تتمكن من تحضير الكفتة المغذية اللذيذة، ومن الجدير بالذكر أن الحـمص يساعدك على الشبع سريعًا ويقوي عضلة القلب.
  • دقيق بذور الكتان: حيث يعتبر بعض الأفراد الذين يقومون بهرس البرغل جيدًا حتى يصنع منها الكبة، وهنا يمكنك استبدال البرغل بدقيق بذور الكتان والتي يتواجد بها الـعديد من الفوائد الغذائية للجسد، بحيث يعزز عمل المعدة بشـكل جيد ويحمي القلب من الأمراض.
  • حبوب الكينوا: إذا كنت تريد استخدام البرغل كبديل عن الأرز والخبز، وتبين لك أن البرغل في الكيتو دايت ممنوع فيمكنك أن تستعين بحبوب الكـينوا بحيث يمكنك إعداد شرائح الخبز منها وتناولها بجانب الطـعام بما لا يخل من كـمية الكربوهيدات المـسموح بها في الـيوم، ومن الجدير بالذكر أن حبوب الكينوا تحميك من هشاشة العظام، وتنظم سكر الدم والكوليسترول.

اقرا ايضا : حبوب الكيتو دايت: إليكم تجربتي مع منحف كيتو للتخسيس

بديل البرغل في الرجيم الكيتونيتساؤلات هامة حول البرغل والكيتو

هل التبولة مسموح في الكيتو؟

الإجابة عن هذا السؤال هو نعم يمكنك بالطبع أن تقوم بإعداد التـبولة بين الحين والآخر في نظام الكيتو دايت ولكن مع الحرص على التقليل من كميـة البرغل التي تضعها فيه وذلك حتى لا تخل بمعدل الكاربوهيدات الذي يدخل للجسد في اليـوم، ومن الجدير بالذكر أن الطـريقة الصحية لتناول التـبولة ضمن الكيتو هي من خلال الوصفة التالـية:

  • يتم وضع معلقتين من البرغل في الماء وأتركها لمدة ساعتين.
  • أغسل بعض من البقدونس والنعناع جيدا وقم بتقطيعهما مع الخيار والطماطم والبصل.
  • يمكنك عصر ربع كوب ليمون وإضافته للمكونات السابقة ومن ثم ضع القليل من الملح والفلفل الأسود.
  • أخيرًا أضف كمـية البرغل مع ملعقة من زيت الزيتون وقلب المكونات جيدا ثم تنـاولها.

هل اطلعت على المقال التالي من قبل: الزيتون في الكيتو دايت بالتفصيل

هل الفلافل مسموحة في الكيتو؟

بعد معرفة إجـابة سؤال هل البرغل كيتو لابـد من الإشارة إلى الفلافل كذلك، والتي تسمى في بعض البلدان بالطعمية، وهي غير مسموحة في نـظام الكيتو دايت لاحتوائها على معدلات عاليـة من الكربوهيدات في الدقيق المضاف إليه، ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك تحضير طريقة إعداد الفلافل بما يتناسب مع الكيتو دايت وذلك من خلال الطريقة التـالية:

  • أولا تأكد من أن مطبخك به المكونات التالية: ( البروكلي، السوداني المحمص، البابريكا، بذور الكتان، الكزبرة، الزعتر، زيت الزيتون، سمسم)
  • قم بتحميص كمية من السمسم في طاسة على النار وأتركها جانبا.
  • ضع البروكلوي مع كوب من السوداني وملعقة من بذور الكتان في الخلاط وأمزجهم جيدا.
  • بعد ذلك أضف ملعقة من الفلفل الأسود الملح، ونصف ملعقة من البابريكا والزعتر والبيكنج بودر.
  • يمكنك الآن تقطيع حبات الفلافل وتغليفها بالقليل من السمسم وقليها في الزيت الغزير.

اقرا ايضا : تجربتي مع منحف كيتو

هل الفريكة مسموحة في الكيتو؟

بالأساس يتكون الفـريك من القمح الأخضر الجاف، وذلك يتنافى مع الكيتو دايت الغذائي بالطبع،
حيث إن القمح عبارة عن كربوهيدات ويؤدي إلى الخلل بالحالة الكيتوزونية مما يعطل عملية حرق الدهون،
ولكن عليك أن تحرص على تـناول الفـريك بين الحين والآخر في أيام الأجازة من دايت حيث يحتوى الفـريك
على الكثير من الفوائد صحية للجسد وفوائده كثيرة منها ما يلي :

  • يعزز الفريك من عمل الجهاز الهضمي.
  • يقاوم الفـريك علامات التقدم في السن فهو يمتعك بصحة جيدة.
  • يقوي الـفريك من صحة العيون ويحمي العظام من الالتهابات.
  • من الجدير بالذكر أنه من المأكولات الهامة جدا بالنسبة لمن يعانون من السكري.

نخلص مما سبق أنه على الرغم من الفوائد الجمة للبـرغل،
إلا أنه لا يمكن استخدام البرغل في رجيم الكيتو نظرًا
لأنه أحد الاطعمة الذي يحتوي على سبة عالية من الكربوهيدرات
قد تطرح بك خارج الحالة الكيتونية
، كما ذكرنا بعضًا من وصفات بدائله
البرغل التي يمكن تناولها أثناء اتباع الرحيم الكيتونى، مثل الحمص
وحبوب الكينوا للعمل على إنقاص الوزن  .

About ywoywo

Check Also

إزاي أعمل خبز الموز

طريقة عمل خبز الموز بالتفصيل

طريقة عمل خبز الموز؟ هذا سؤال يطرحه الكثير من الناس عند البحث عن طريقة لصنع …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *