رجيم كيتو كلاسيك classical ketogenic diet
رجيم كيتو كلاسيك classical ketogenic diet

رجيم كيتو كلاسيك: إليك جدول أسبوعي pdf لنظام الكيتو الكلاسيكي

يتساءل الكثير من متتبعي الحمية الكيتونية للتخسيس عن نوع رجيم كيتو كلاسيك حتى يتلزموا به، حيث أثبتت العديد من التجارب أنه من أنظمة فقدان الوزن الناجحة بشكل كبير جدا، ويعتمد الكيتو الكلاسيكي على نفس مبدأ الكيتو العادي في الالتزام بنوعية معينة من الأكل في مقابل التقليل من النوعيات الأخرى لتعويد الجسد على حالة معينة يستطيع معها حرق كمية أكبر من الدهون وتكوين الكتلة العضلية.

أقرأ أيضاً : جدول كيتو دايت pdf

أنواع رجيم الكيتو : 

الكيتو دايت بالأساس يحاول أن يبقى جسدك في حالة كيتوزنية متزنة يستطيع معها أن يخسر الوزن الزائد دون إلحاق الضرر بك، ولا يتواجد نظام كيتو واحد فقط يمـكنك إتباعه وإنما يمـكنك إتباع أي من أنواع نظام الكيتو كلاسيك التالية لمعرفة شامل التفاصيل تعرف على أفضل الأنظمة الرجيم الغذائية  لنظام الكيتو دايت كلاسيك لإنقاص و فقدان الوزن

إليك الاتى :
  • نظام الكيتو الأساسي: وهو يطلق عليه نظام الكيتو الكلاسيكي(بالإنجليزية: Classical Ketogenic Diet) بالإنجليزية أيضا، ويعتمد هذا النظام بشكل أساسي على البروتينات والدهون حتى يستطيع الجسد الحصول على الطاقة اللازمة.
  • نظام الكيتو الدوري: حيث يعد هذا النظام لا يمـكنك الاعتماد عليه إذا كنت مبتدئا، حيث يجب عليك أولا أن تجرب نظام كيتو كلاسيك حتى يتمكن جسدك من التكيف مع الحالة الكيتوزينة(Ketosis) ومن ثم يمـكنك إتباع هذا النظام، ومن الجدير بالذكر أنه يتناسب مع الرياضيين كثيرًا، بحيث يمكنـك أن يتم تتناول فيه كمية من الكربوهيدات كافية مع الدهون والبروتينات ولكن لا يستمر هذا النظام طويلًا.
  • و نظام الكيتو المستهدف: مع إتباع نظام الكيتو دايت الرئيسي يمكنك تجريب هذا النظام بين الحين والآخر، حيث يعتمد على إدخال بعض من النشويات للجسد قبل ممارسة الرياضة حتى تعزز نمو العضلات ولا يجب أن تزيد كمية النشويات حينها عن 70 غرام حتى لا يخرب نظام الكيتو كله.
  • نظام الكيتو عالي البروتين: هنا يمكنك التأكد من أن نسبة البروتينات الداخلة لجسدك من الأغذية خلال اليوم تصل إلى 35%، ومن الجدير بالذكر أن هذه الكمية يتم تحويلها بالشكل التقليدي لجلوكوز وتزيد من طاقة الجسـد، ولكن أحرص على عدم الإفراط عن هذا الحد حتى يحافظ الجـسد على استقراره الكيتوزيني.

انواع رجيم الكيتوما هو الكيتو كلاسيك؟إن نظام الكيتو دايت كلاسيك يعتمد بالأساس على إدخال الجسـد كل يوم حوالي 50 غرام من الكربوهيدات مع الإلتزام بكميات أكبر من البروتينات والدهون، وذلك حتى يحافظ الجـسد على وضعه الكيتوزوني (وهي الحالة التي يعمل من خلالها نظام الكيتو دايت) والذى لا يؤدي للشعور بالجوع بشـكل سريع.

ومن الجدير بالذكر أن إلتزامك بهذا الدايت سيعمل على حرق الدهون مع مرور اليـوم الثالث وتبدأ في ملاحظة الفرق في المقاسات وفي الميزان كذلك.

إن رجيم كيتو كلاسيك لا يعد من الأنظمة المعتدلة بشـكل كبير، بحيث تحرم جسدك من بعض العناصر الغذائية وتقلل من العناصر الأخرى التي قد يكون جسدك بحاجة إليها، لذا لابد من التأكد من أن وضعك الصحي بخير قبل الشروع في إتباع هذا النظام.

أقرأ أيضاً : حبوب الكيتو دايت: إليكم تجربتي مع منحف كيتو للتخسيس

ومن الجدير بالذكر أنه يمنع تماما على الحالات التالية:
  • مرضى الصرع.
  • مرضى القلب.
  • المصابين بأمراض دماغية.
  • مرضى السكري إلا بعد استشارة طبيب.

كما أنك تتمتع بخسارة وزن كبير مع نظام الكيتو الكلاسيكي فإنك قد تتعرض لبعض من الأضرار الجانبية المصاحبة لهذا النظام

ومنها ما يلي:
  • يسبب هذا الدايت في صدور رائحة كريهة من الفم، كما وأن رائحة التعرق أيضا تكون سيئة للغاية.
  • يسبب الكيتو الأساسي في حدوث بعض من التشنجات في الساقين بسبب نقص الصوديوم.
  • يمكن أن تصاب بطفح جلدي والتهابات ولكن هذا الضرر ليس منتشرًا بشـكل كبير.

تسمى الأعراض السابقة باسم انفلونزا الكيتو (الكيتو فلو)، والتي تحدث نتيجة العديد من الاسباب منها فقدان المياه المخزنة في الجسم في بداية اتباعك للكيتو دايت، أيضًا بسبب تحول الجسـم إلى إنتاج الطاقة من الدهون بدلًا من الكربوهيدرات.

أقرأ أيضاً : الدليل الشامل في نظام الكيتو للمبتدئين pdf

كيتو كلاسيك :

بالتأكيد قد قرأت عن نظام كيتو كلاسيك و مصطلح calssical ketogenic diet الذي يعتبر من  أشهر أنواع نظام الكيتو دايت غذائي والذي يستخدمه كثيرون من معظم متتبعي الحمية الكيتوني، ممن يرغبون لإنقاص الـوزن فإذا قررت ان تجرب رجيم الكيتو فبالتأكيد انه سوف يمر عليك مصطلح رجيم كيتو كلاسيك لنظام الكلاسيك، حيث أنه يقصد به نظام الكيتو الأصلي وهو أحد انظمة الكيتو دايت الأصلي  الذي اخترع وظهر أول تصميم له في بدايات القرن الماضي في مستشفي أمريكية، حيث استخدمه الاطباء فى الأساس وتم تصميم نظام الكيتو فى الأساس فى أول الأمر بشـكل عام لعلاج الأطفال من مرض الصرع بشـكل أساسي، وذلك قبل استخدامه كنظام يساعد  لإنقاص الـوزن الزائد الطبيعي .

ما الفرق بين الكيتو العادي والكيتو الكلاسيكي؟

إن نظام الكيتو بشـكل عام قائم على تواجد اللحوم ومختلف أنواع البروتينات والدهون في النظام الغذائي، ولكن هناك بعض الإضافات المتواجدة في نوع الكيتو العادي عن الكيتو الكلاسيكي، حيث إنه يسمح لك في الكيتو العادي بتناول بعض الفواكه كالأفوكادو والفراولة والكرز على سبيل المثال، كما ويحق لك إعداد بعض الحلويات قليلة الكربوهيدات وتناولها كسناك بين الوجبات، بالإضافة إلى الجبن والكسرات.

وعلى الجانب الآخر فإن الكيتو الكلاسيكي يحجم من تناولك لهذه المأكولات في مقابل السماح بتناول الخضراوات الكيتونية كالكرنب والخرشوف والقرنبيط، كما ويسمح لك بشرب القهوة بالكمية التي تريدها، ومن الجدير بالذكر أن الكيتو الكلاسيكي قد يفقدك وزنك بشـكل أبطأ من الكيتو العـادي، كما وأنه لا يمكـنك الاستمرار عليه لوقت طويل حتى لا تتسبب في إيذاء نفسك بعكس الكيتو العـادي الذي يمكنـك أن تستمر عليه لشهور طويلة.

أقرأ أيضاً : نظام رجيم الصيام المتقطع pdf: ستخسر 10 كيلو غرامات

نظام كيتو جاهز :

حيث يعتـمد نظام الكيتو دايت على تنـاول أطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض (Low Glycemic Index)، والتي لا تعمل على زيادة نسبة الإنسولين في الجـسم، وبالتالي عدم التعرض لتأثير الإنسولين في بناء الدهون، ويتم ذلك عن طريق تقليل نسـبة الكربوهيدرات بشـكل منخفض في الوجبة الغذائية إلى أدنى المستويات قد تصل إلى 5-10% فقط او أقل قليل في أي نظام كيتو جاهز ، بينما تصل نسـبة الدهون في نظام الكيتو دايت إلى حوالي 70-80% من إجمالي السعرات الحرارية في الوجبة الغذائية.

جدول وجبات رجيم كيتو كلاسيك pdf للمبتدئين

فلابد أن يعـتمد نظامك الغذائي الذي ستتبعه على وجبات متزنة مع إمكانية تنـاول المشروبات الحارقة، كما ويمكنك ممارسة الرياضة يوميا لمـدة لا تقل عن 30 دقيقة حتى تتمكن من الحصول على نتائج مرضية بجانب اتبـاع الوجبات .

وقبل البدء في إتباع هذا النظام  من جدول نظام الكيتو كلاسيك لابد من التأكد توافر مختلف الأكلات التي تساعدك على إكماله والتي قد تكلفك بعض الشيء، ومن الجدير بالذكر أنه يسمح لك بالتبديل بين الأيام كما تشاء خلال الأسبوع التالي من الكيتو:

جدول نظام الكيتو :

حيث يتساءل البعض عن أفضل أنظمة الكيتو دايت الإسبوعي، لذلك سوف نقدم لكم جدول الكيتو دايت الاسبوعي من نظام الكيتو كلاسيك وهو نظام كيتو جاهز :

اليـوم الأول كيتو كلاسيك

  • الإفطار: عدد 2 بيضة مقلية.
  • الغداء: الدجاج المقلي مع الزيت أو السمن
  • العشاء: شرب كأس من الحليب كامل الدسم

اليـوم الثاني من رجيم الكيتو الكلاسيـكي

  • الإفطار: كأس حليب مع القهوة والمحلي الدايت
  • الغداء: شرائح السالمون مع الخضروات
  • العشاء: كوب من الزبادي كبير الحجم كامل الدسم

نظام كيتوني كلاسيكي اليـوم الثالث

  • الإفطار: بيضتين مسلوقتين مع كوب من القهوة
  • الغداء: سمكتين من الماكريل
  • العشاء: بعض من المكسرات المشكلة

رجيم كيتو اليـوم الرابع

  • الإفطار: بيضتين مقليتن مع القرنبيط المقلي
  • الغداء: 5 أصابع كفتة مشوية مع الدهون
  • العشاء: مكسرات مشكلة

الـيوم الخامس من جدول نظام وجبـات كيتو كلاسيك

  • الإفطار: بيض أوليت مع الخضار
  • الغداء: جلاش باللحم المفروم
  • العشاء: كأس من الحليب الدافئ

جدول كيتو كلاسيكي اليـوم السادس 

  • الإفطار: بيض أومليت
  • الغداء: دجاج مقلي
  • العشاء: زبادي مع الخضراوات

اليـوم السابع من رجيم الكيتو الكلاسـيكي

  • الإفطار: قهوة بالحليب مع عدد 2 بيضة مسلوقة
  • الغداء: كفتة مشوية مع كمية قليلة من البطاطس المقلية
  • العشاء: زبادي مع المكسرات المطحونة

جدول كيتو دايت pdf :

وسوف نقدم إليك  اليـوم جدول الكيتو دايت كلاسيك بالتفصيل، حيث يعمل نظام جدول الكيتو دايت على تنظيم يومك بشـكل صحى لمدة الأسبوع فيما يتعلق بنظام الكيتو دايت لانقاص الوزن الزائد، وتعتمد فكرة هذا الجدول علي
تنـاول 70% من الأطعمة الغنية بالدهون بالوجبة الواحدة، وذلك سواء الزيوت النباتية كزيت جوز الهند و زيت الزيتون، أو الدهون الحيوانية كدهون اللحم ودهون الوجبة والزبدة، هذا بالإضافة للدهون التي تحتوي عليها الوجبة نفسها كالبروتينات الدهنية مثل السالمون والبروتين الموجود دخل أسماك الماكريل.
بالاضافة الى تنـاول 25% من اطعمة الغنية بالبروتين بالوجبة، ومن الأفضل تنـاول البروتين الحيواني والذي يمكن الحصول عليه من مصادر عديدة مثل الأسماك واللحوم والبيض والألبان، كذلك تنـاول 5% من الكربوهيدرات بالوجبة والتي توجد بالألياف التي توجد ببعض الحضروات.
جدول اسبوعي كيتو كلاسيكجدول اسبوعي كيتو كلاسيككما يمـكنك تحميل جدول نظام رجيم كيتو دايت كلاسيك للدكتورة سهير من هذا الرابط

جدول كيتو :

حيث يساعد جدول كيتو دايت اسبوعي فى عملية انقاص الوزن بشـكل تدريجي الطبيعي، حيث ان عند تناول كمية قليلة منخفضة من الكربوهيدرات، أي تنـاول ما قد لا يصل إلى 50 غرام من الكربوهيدرات يوميًا، وعندها سيفقد الجسم مصدر الوقود في جسم ألا وهو سكر الدم الذي من الممكن استخدامه بشـكل سريع.
وعادةً ما يستغرق هذا الأمر من 3-4 أيام على الأكثر كنظام دايت الإسبوعي، بعد ذلك من اليوم الرابع سيبدأ الجسـم بتحطيمِ وتفتيت البروتينات والدهون الموجودة في الجـسم بالشكل التقليدي من أجل الحصول على الطاقة، عندها سيتم فقدان الوزن، وهذا ما يطلق عليه و تعرف باسم تغذية  الكيتوز.

مفهوم كيتو كلاسيك مع الصيام المتقطع

حتى يتسنى لك الحصول على أفضل النتائج، يمكنـك اتباع رجيم الصيام المتقطع مع رجيم الكيتو دايت الكلاسيـكي من اجل نتيجة أفضل لإنقاص و تقليل الوزن، وذلك م خلال تطبيق المعادلة التالية بالاتفاق مع الدكتور :

  • من الساعة الثامنة مساء وحتى السادسة صباحًا: مـسموح بالماء ومشروبات خالية السعرات الحرارية لكن لا يفضل تلك التي يحتوي علة الكافيين مثل القهوة.
  • ومن السادسة صباحًا وحتة الثانية عشرة ظهرًا: مسموح بالماء والمشروبات خالية السعرات الحرارية ولا بأس من تناول القهوة صباحًا.
  • من الساعة الثانية عشرة ظهرًا وحتى الساعة الثامنة مساءً: مسـموح بتناول غذاء صحي مسموح في الكيتو كلاسيك وبكميات مناسبة من السعرات الحرارية.

نظام رجيم الصيام المتقطع pdf: ستخسر 10 كيلو غرامات

نظام الكيتو جدول كيتو دايت pdf :

حيث يعتبر نظام جدول كيتو كلاسيك مناسب لمعايير النظام الصحي شامل، حيث يعاني كثيرون مستخدمي نظام  دايت الكيتو في البداية ممن يرغبون فى انقاص الوزن من نقص الخبرات في تنظيم يومًا متكامل غذائيًا مُطابق للكيتو؛ من خلال الاطعمة المسموحة والاطعمة الممنوعة، لذلك سنتعرف على جدول  يمكنـك استخدامه وتطبيقه بالتواصل مع الدكتور حيث يحتوي على جميع الأطعمة المسموحة و الممنوعة التى يحتار فيها البعض فى نظام الكيتو دايت .

جدول يوضح المسموح والممنوع والمحدود في الكيتو كلاسيك keto

مسموح اللحوم، الدجاج، السمك، المأكولات البحرية، البيض.
ممنوع اللحوم المصنعة، اللانشون، الهامبورجر، النقانق، المقراز.
مسموح الخضروات الورقية، الكفرس، البقدونس، الكسبرة، الشبت، السبانخ، الجرجير، الخيار، القرنبيط والبروكلي.
ممنوع كل أنواع الشوكولاتة وشكولاته 85% أو أكثر.
مسموح البصل والطماطم.
ممنوع الخضروات التي يتحتوي على النشويات، الفاصوليا، الذرة، اتلبطاطس، البطاطا الحلوة الجزر، البازلاء البنجر.
ممنوع الحبوب، الأرز والشوفان والبرغل والكورن فليكس والكسكسي والشعير والقمح والسحلب.
ممنوع البقوليات الفاصوليا العدس الحمص والفول.
ممنوع الفواكه، الفراولة والتوت والكرز.
ممنوع شريحة صغيرة من البطيخ أو الكنتالوب أو حغنة من الرمان.
مسموح الدهون مثل السمن البلدي، والزبدة الطبيعية وزيت الزيتون وزيـت جوز الهند وزيت الافوكادو ولية الخروف.
ممنوع السمن النباتي والمرجرين والزيوت النباتية المكررة وزيـت الذرة الكانولا ويت عباد الشمس و زيت الصويا.
ممنوع مكسرات اللوز والصنوبر والجوز والبندق.
ممنوع الفول السوداني الكاجو الفستق.
ممنوع
الحليب والحليب المكثف والايس كريم.
ممنوع حليب اللوز حليب جوز الهند.
ممنوع الكريمة السائلة.
ممنوع الاجبان كاملة الدسم، جبن البارميزان جبن السويسري جبن الازرق جبن موتزاريلا جبن شيدر القشطة
مسموح مشروبات القهوة الشاي الكاكو بدون سكر.
مسموح كبد كلي قلب لية.
مسموح المشروبات العشبية، مثل النعناع والزنجبيل والمرمرية والقرفة.
مسموح مرقة العظام
ممنوع التونة المعلبة والسردين المعلب
مسموح المايونيز بدون سكر او الزيوت النباتية او المهدرجة
ممنوع دقيق اللوز دقيق جوز الهند دقيق السمسم
ممنوع حبة السوداء بذور الشيا بذور السمسم بذور الكتان
مسموح التوابل والبهارات
ممنوع سكر استيفيا او اي محلي
ممنوع ملح الطعام العـادي
مسموح ملح البحر الحصى او ملح الهيمالايا
المسموح والمحدود في الكيتو كلاسيكلمعرفة كافة التفاصيل حول الطعام المسموح والممنوع في الرجيم الكيتوني يمكنـك اتباع المقال التالي:

 

نظام كيتو دايت كم ينزل في الاسبوع ومتى تظهر نتائج رجيم الكيتو

تجربتي الناجحة من رجيم الكيتو الكلاسيكي

حيث ان هناك الكثـير  من التجارب السابقة في مجال الكيتو الكلاسـيكي والتي تحفزك على البدء في هذا نظام على الفور حتى تحصد نتائج مبهرة، فقد تجد نفسك بعد مضي ثلاثة أشهر قد خسرت 20 كيلو غرامًا كما وأنك ستلاحظ أن جسدك أصبح رياضيًا أكثر من ذي قبل، ومن خلال التجارب السابقة يمكن نقل بعض الملاحظات كما يلي:

  • كما يجب عليك أن تتابع مع طبيب تغذية مختص في حال كنت تعاني من أي مرض أو كانت قيم دمك غير مستقرة وذلك حتى لا تعاني من الإعياء الشديد خلال أيام الدايت.
  • وقد تشعر بحالة من ثبات الوزن خلال أيام رجيم كيتو كلاسيك وهنا لابد من كسر هذا الثبات من خلال أخذ استراحة لمدة يوم وتناول كل ما تشتهيه من الحلويات والنشويات.
  • فعليك أن تقرأ الكثير عن طبيعة نظام الكيتو الكلاسيكى قبل إتباعه حيث تتعلم كيف يكون جسدك، كما وتتعلم إعداد أطعمة شهية بلا لا يخالف قواعد نظام الكيتو دايت .
  • ومن الجدير بالذكر أن يمكـنك الإلتزام ببعض المشروبات التي تساعد على الهضم وخفض الوزن ومنها الزنجبيل والليمون والشاي الأخضر والنعناع.

وفي الفيديو التالي تحكي لنا إحدى متتبعات الرجيم الكيتوني كيف فقدت 25 كيلو غرام في فترة قصيرة باستخدام نظام كيتو جاهز .. تابعو معنا

https://www.youtube.com/watch?v=GAeAax0IdOI

لا تنسى قراءة: حبوب كيتو جورو للتخسيس: افضل مكملات الرجيم الكيتوني

About ywoywo

Check Also

إزاي أعمل خبز الموز

طريقة عمل خبز الموز بالتفصيل

طريقة عمل خبز الموز؟ هذا سؤال يطرحه الكثير من الناس عند البحث عن طريقة لصنع …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *