الرئيسية » رجيم الكيتو دايت » هل الزبادي أو الروب مسموح في رجيم الكيتو دايت؟

هل الزبادي أو الروب مسموح في رجيم الكيتو دايت؟

هل الزبادي مسموح في الكيتو؟ يتردد هذا التساؤل كثيراً من الذين يتبعون نظام الكيتو دايت؛ إذ أنّ الزبادي تعتبر طعاماً صحياً يساعد على تغذية الجسم ويمدّه بالسكريات، ومن هنا يقرر البعض عدم تناول الزبادي أثناء عمل حمية الكيتو، ويريد آخرون معرفة ما إذا كان من الممكن تناول أي نوع من الزبادي في الكيتو أم لا.

القيمة الغذائية للزبادي في الكيتو

قبل الخوض في التفاصيل نتعرف على القيمة الغذائية الموجودة في الزبادي، ويساعد هذا على تحديد الكمية المناسبة من الزبادي لاستخدامها في الرجيم، وهذه القيمة الغذائية لكل 100 غرام من الزبادي:

  • تحتوي على 61 سعر حراري.
  • تحتوي على 7 غرامات من الكربوهيدرات.
  • تحتوي على 3 غرامات من الألياف.
  • تحتوي على 3 غرامات من الدهون.
  • تحتوي على 5 غرامات من البروتين.
القيمة الغذائية للزبادي في رجيم الكيتو دايت
القيمة الغذائية للزبادي في رجيم الكيتو دايت

تساؤلات هامة حول الزبادي ورجيم الكيتو؟

يعتبر الكيتو نظاماً غذائياً يتم اتباعه بدقة وحساب، ولذلك توجد حوله بعض التساؤلات التي رصدناها من متّبعي نظام الكيتو، وهي بالتأكيد تتعلق باستخدام الزبادي في الكيتو.

وتأتي هذه الأسئلة لأن الزبادي يحتوي على السكر، وهو بدوره ممنوع استخدامه في الكيتو؛ ولذلك سنحاول في الفقرات التالية تجميع هذه التساؤلات والإجابة عليها.

هل الزبادي مسموح في الكيتو؟

هل الزبادي كيتو أم لا؟ الإجابة هي نعم، الزبادي مسموح به في الكيتو، لكن ليست كل أنواع الزبادي، فنحن لا نتحدث عن الزبادي المنزوع الدسم أو ما يعرف بالزبادي اللايت، ولكن نعني الزبادي الكامل الدسم.

إذ يمكنكم تناول الزبادي كامل الدسم وقتما تشاؤون ضمن ريجيم الكيتو، وأما الزبادي اللايت فلا يُسمح بها، وتعليل ذلك أن الكربوهيدرات في زبادي اللايت تكون نسبتها زائدة على نسبتي الدهون والبروتين.

وضمن الإجابة على السؤال هل الزبادي مسموح في الكيتو؟ نقول: إنّ زيادة الكربوهيدرات تؤدي إلى توقف إنتاج الكيتونات وحرق الدهون، بينما ريجيم الكيتو يعتمد على الأكلات والأطعمة التي تكون مشبعة بالدهون الطبيعية والصحية.

في الدليل التالي سوف تجدون المسموح والممنوع في الكيتو دايت

ويمكن أيضاً تناول منتجات الألبان مثل الجبن والقشطة وكافة الأنواع بشرط أن تكون كاملة الدسم كما في الزبادي؛ حيث إنّ هذه المنتجات ستعمل على دعم الكيتونات ونشاطها، بالإضافة إلى أنها تقدم وجبة مشبعة تستمر لفترة طويلة.

هل الزبادي اليوناني مسموح في رجيم الكيتو؟

هل الزبادي اليوناني مسموح في الكيتو دايت
هل الزبادي اليوناني مسموح في الكيتو

بعدما تعرفنا على إجابة سؤالنا هل الزبادي مسموح في الكيتو؟ نأتي للإجابة على هذا السؤال وهو من ضمن التساؤلات التي تدور حول ريجيم الكيتو مع الزبادي، وللإجابة عليه يمكن القول إنّ الزبادي اليوناني يحتوي على البروتين بنسب كبيرة وهذا ما هو مطلوب في نظام الكيتو.

كما أن الزبادي اليوناني لا يحتوي على أعداد كبيرة من السعرات الحرارية بخلاف الأنواع الأخرى، وهذا أيضاً محبذ في نظام الكيتو، ومن أفضل ما يميز الزبادي اليوناني لاستخدامه في الكيتو أنه يحتوي كميات من السكر تقدّر بنصف التي توجد في الزبادي العادي.

بالإضافة إلى أنه – أي الزبادي اليوناني – خالٍ من السوائل التي توجد في النوع العادي من الزبادي، وبهذا نعلم أن الزبادي اليوناني مناسب ومسموح استخدامه في الكيتو.

فيما يلي صورة توضح الفرق بين الزبادي العادي والزبادي اليوناني

الفرق بين الزبادي العادي والزبادي اليوناني
الفرق بين الزبادي العادي والزبادي اليوناني

افضل زبادي يوناني لرجيم الكيتو

عندما يأتي التساؤل عن هل الزبادي مسموح في الكيتو؟ أو عن أفضل زبادي يوناني فإننا نجيب بأن كل أنواع الزبادي اليوناني مميزة ومناسبة في رجيم كيتو دايت؛ وإنّ الزبادي اليوناني يُصفّى ثلاث مرات، وبذلك يتم إزالة مصل اللبن الذي يتبقى في خليط الحليب والبكتريا.

ولهذا فإنّ الزبادي اليوناني مركز وكثيف جداً، ولذلك أيضاً كل أنواع الزبادي اليوناني بها نسبة بروتين عالية، كما أنه أقل من ناحية احتوائه على الكربوهيدرات؛ حيث تؤدي إزالة مصل اللبن إلى التخلص من كمية كبيرة من اللاكتوز وهو مصدر الكربوهيدرات في الزبادي.

اقرأ أيضًا: حليب الصويا والكيتو دايتك هل هو مسموح

طريقة تحضير زبادي كيتو في المنزل

طريقة تحضير الزبادي في نظام الكيتو دايت من أسهل ما يمكن، ويعتبر تحضيرها منزلياً هو الطريق الأنسب لزبادي الكيتو، ويمكن اتباع الخطوات التالية لعمل زبادي الكيتو في المنزل:

  • في البداية يتم إحضار 1 لتر من اللبن الطازج، ويتم غليه على النار.
  • في هذه الخطوة يمكن زيادة الدهون في اللبن، وذلك بواسطة إضافة اللبن الجاف إلى اللبن السائل عن طريق وضع 5 أو 3 ملاعق.
  • بعد غليان الحليب على النار تتم إزالته، ومن ثم يترك إلى أن يبرد قليلاً أو يصبح دافئاً بدرجة 45 مئوية.
  • وهنا يتم إضافة خميرة اللبن أو كمية مناسبة من الزبادي المعلب تقدر بـ 70 مل، كما ينصح بأن يتم تخمير الزبادي في درجة حرارة تقدر بـ 40 إلى 46 درجة مئوية.
  • يتم ترك هذا المزيج (الزبادي) فترة تقدر بـ 4 أو 6 ساعات حتى يتخمّر في درجة حرارة طبيعية.
  • بعد مرور الوقت يكون الزبادي قد أصبح متماسك القوام، وبعدها يتم حفظه في الثلاجة، وتصل المدة التي يمكن حفظه فيها داخل الثلاجة إلى أكثر من أسبوعين، وإنّ هذه الخطوات أفضل إجابة على هل الزبادي مسموح في الكيتو؟ لأن أفضل زبادي هو المنزلي.
طريقة تحضير الزبادي اليوناني في المنزل للكيتو
طريقة تحضير الزبادي اليوناني في المنزل للكيتو

وفي الفيديو التالي تعرف على كيفية تحضير الزبادي اليوناني بكل سهولة في المنزل

هل اللبن الرائب مسموح في الكيتو؟

اللبن الرائب لا يستخدم في الرجيم الكيتوني رغم أنه يحتوي نسبة دهون عالية ونسبة كربوهيدرات قليلة مقارنة بالحليب العادي وتوجد أنواع أخرى غير مسموح بها أيضاً، ولذلك ينبغي معرفة تفاصيل اللبن قبل استخدامه في الكيتو.

لكن هناك أنواع من اللبن التي يسمح بها في كيتو دايت، وعموماً فإن الزبادي العادي الذي يصنع من لبن البقر أو الغنم والذي هو كامل الدسم وبدون إضافات يُعد مصدراً جيداً للدهون الصحية والبروتينات، ومثل هذه الأنواع هي التي تتناسب مع ريجيم الكيتو؛ حيث إنها تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات.

وإذن عندما تعلمون أنّ اللبن الرائب أو الزبادي كامل الدسم فلا حاجة لطرح سؤال هل الزبادي مسموح في الكيتو؟ وأيضاً الدهون الصحية في الألبان بمختلف أنواعها، وهي الدهون التي يمكن تناولها أثناء اتباع الكيتو مع ضرورة أن يكون الحليب من مصدر عالي الجودة.

هل اللبن الرائب مسموح في الرجيم الكيتوني؟
هل اللبن الرائب مسموح في الرجيم الكيتوني؟

هل الروب مسموح أم ممنوع في رجيم الكيتو؟

قد يحتوي لبن الروب على القليل من الكربوهيدرات عند شرائه من السوبر ماركت، وقد يكون على العكس من ذلك؛ ولذا ينبغي الحرص على قراءة الإرشادات على الملصق قبل تناوله للكيتو.

ينصح دائماً بتناول اللبن الروب الذي يكون ذا طعم حامض؛ لأن هذا النوع هو الذي يحتوي كميات أقل من الكربوهيدرات، وفي حالة عدم القدرة على معرفة كمية الكربوهيدرات في اللبن أو الزبادي التي تكون في المحلات فيمكن عمل الزبادي في المنزل؛ لضمان عدم احتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

إنّ الزبادي المصنوع في المنزل لا يحتوي إلا على 1 أو 2 غرام فقط من الكربوهيدرات، وبالتالي فهو الخيار الأنسب لاستخدامه في الكيتو، وهذا من ضمن الإجابة على سؤال هل الزبادي مسموح في الكيتو؟

ستندم إن لم تقرأ هذه المقالات:

تعرف في الفيديو التالي على شرح تفصيلي لدكتور بيرج حول الألبان والزبادي المسموح في الكيتو دايت

هل الزبادي اليوناني المنكه مسموح في الكيتو؟

هذا آخر سؤال لدينا وهو مهم للغاية؛ حيث إننا قررنا أنّ الزبادي اليوناني مناسب للكيتو، وقد يفهم البعض من ذلك أنّ الزبادي المنكّه أيضاً مسموح به في الكيتو.

وهذا ليس صحيحاً؛ لأننا أكدنا على أنّ الزبادي الكاملة الدسم هي فقط التي يُسمح بها في الكيتو، أما الزبادي المنزوعة الدسم أو اللايت فقد أكدنا أنها لا تصلح للكيتو.

وإنّ هذا النوع من الزبادي – أي الزبادي المنكّه – بالتأكيد يحتوي على نكهات صناعية، ويحتوي أيضاً على نسبة كبيرة من السكريات، وهذا ما يتعارض مع ما يتطلبه نظام الكيتو من عدم وجود السكريات والكربوهيدرات.

ولهذا فإن الزبادي المنكّه سواء العادي أو اليوناني لا يصلح للاستخدام في نظام الكيتو؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات الصناعية ونكهات الفواكه، وإذا ما تم تناوله فقد يتسبب في خروج الجسم من الكيتو، وبهذا ننتهي من الإجابة على سؤال هل الزبادي مسموح في الكيتو؟ وجميع الأسئلة الأخرى.

شارك علي:

مقالات متعلقة بالكيتو دايت

أضف تعليق